تعبتوا من الحظر ؟؟

  تعبتوا من الحظر؟

من سناب: أ.باسمة الكوس

على الرغم من بقاءنا آمنين في بيوتنا إلا أن انتشار عدوى هذا المرض الذي أحيانا يكون خطيراً على بعض الأفراد فإن تغير نمط حياتنا من الابتعاد عن أماكن التجمعات مع الأحباب والأقارب وارتياد أماكن الترفيه وابتعادنا عن العمل أمر غير معتاد عليه وفيه صعوبة، لم يكن يدور في البال إطلاقا أن نبقى في بيوتنا ونترك وظائفنا وزیارات أهلنا لمدة طويلة تجاوزت ست شهور ولم يكن في بالنا تعطل المصالح وتوقف الأعمال وتضرر أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة ولكن هذا أمر واقع ويجب علينا أن نصبر أنفسنا ونهدئها حتى يخف علينا الضغط النفسي.

والبقاء في البيت ليس ذا أثر واحد، فالبعض يسكن في مكان ضيق ومساحة الحركة صغيرة مما جعلهم مع طول المدة يعتادون الخمول وپنكبون على الهاتف والكمبيوتر.

ومما يخفف الضغط النفسي الحاصل من الحظر والوحدة والحجر في المنزل :

 ١/ تقسيم الوقت إلى وحدات وكل وحدة لها أنشطة مختلفة .

 ۲ / ضبط أوقات النوم : النوم ليلا والاستيقاظ في النهار .

 ۳ / تخصیص نشاطات وروتين للنهار يشجع على القيام من الفراش .

٤/ اذا كنت تعملين من المنزل فمن الأفضل تخصيص مكان للعمل فذلك يساعد على التركيز.

٥/ اختیار وقت تنعزلين فيه لوقت محدد حتى لو كان نصف ساعه للتركيز على الذات والانسحاب من الازعاج.

٦/ ضعي خطة سهلة التطبيق للعناية بصحتك تنقسم قسمين ( غذاء ، رياضة ).

 ٧/ انضمي لمجموعة تمارس الرياضة من المنزل او تابعي مقاطع يوتيوب مع لبس ملابس رياضية وتحديد وقت يومي.

 ٨/ اشتركي مع اخصائية تغذية وحسني نظامك الغذائي مع الاستشارة والمتابعة.

۹/ طوري ذاتك، بالتعلم، مواقع التعليم عن بعد كثيرة جداً واليوتيوب يحتوي محاضرات قيمة ومجانية (حددي هدفك) وابدأي بخطوات صغيرة لتصلي له مع تخصيص وقت ومكان للتعلم.

۱۰ / هل تحبين نوع من الفن ؟ و تعجبين به ؟ و لكنك لم تمارسيه ؟ ما رأيك لو تبدأي بتعلمه من الصفر ؟ الوقت طويل ومواقع النت واليوتيوب مليئة بالمقاطع التعليمية المفيدة.

۱۱ / انها فرصة مثالية لتعلم فنون تنظیم المنزل بالتفصيل من الكتب والمواقع والحسابات المتخصصة، العمل والالتزامات والخروج من المنزل كان يشغل الكثيرات منا عن التركيز على فن الترتيب والتنظيم الممتع.

۱۲ / والباقي عليج .. خذي ورقة وقلم واكتبي كل ما کنت تودين عمله لو منحت لك الفرصة للبقاء في البيت متفرغة من العمل والالتزامات اكتبي دون توقف ودوني كل ما تتمنين ثم ضعي خطة معقولة مكونة من خطوات صغيرة جدا وابدأي بالتنفيذ.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى