ثم انقلب زوجي

ثم انقلب زوجي
(معلومات وقصص مهمة جدًا عن الزوجة منقلبة المزاج، والانفعالية)
من سناب: أ.باسمة الكوس

كنت في المكتب أنطر بهدوء من النافذة إلى البحر وأتابع حركات الموج ورائحة المكتب المسائية تعبق بالغرفة، اتصلت السكرتيرة لتخبرني بقدوم العميلة قلت لها فلتتفضل، دخلت وكأنها حضرت من سباق جري مستعجلة أو هي متأخرة نصف ساعة، جلست على طرف الكرسي وافتتحت الجلسه بنفسها: بصوت مرتفع انا تعبانه من زوجي ومليت منه، أنا أصلاً ( مو فاهمته ) ولا هو فاهمني ولازم أتطلق منه سحبت نفس عمیق وطلبت منها تشرب ماء واعدت افتتاح الجلسة.
أخذت منها معلومات شخصية ولطفت الجو وبدأنا نتحاور، تقول أن زوجها: يعاند وعصبي وحاد ولا يحترمها ويطالبها بأمور ليست من مسئولياتها وهي لا ترغب في تنفيذها حتى لا يتعود على ذلك، قالت : أنا نظيفة واهتم بشكلي ورائحتي وزينتي، والكل يراني جميلة ما عدا زوجي، بدأت أشك في نفسي ترى ماذا ينقصني ؟ ليعاملني زوجي بهذه الطريقة ؟ وفوق ذلك يخرج دائماً من البيت ويتركني وحيدة.
طبعاً لدينا تكنيكات خاصة وأسئلة معينة في المكتب نمارسها لمعرفة شخصية المسترشدة حتى نقدم لها المشورة بشكل أفضل مع العلم أننا لا نتكهن ولا نفرض رأينا نسأل أسئلة علمية مدروسة وإن لم نصل لمعلومات واضحة نعرض عليها اختبارات توضح لنا ما يساعدنا.
ومن خلال ذلك عرفت أنها شخصية انفعالية حادة وتحكمية، وهذا النمط سميته في ( أسرار الزوجة الجذابة ) شخصية : عمي الضابط صفاتها : النظام والترتيب والدقة ومحاسبة الآخرو النقد وأسوء صفة : مطالبة الآخر أن يعاملها معاملة محددة وإلا فهو يستحق العقاب والعقاب يكون بالصدود والهجران والزعل أو الحدة في الكلام والنظرات ورفع الصوت والمقاطعه ( بالكويتي الحراب )، وهذه الشخصية يراها الجميع : جميلة وأنيقة ومميزة ولكن في عين زوجها تكون : ( ضعيفة الأنوثة ) مما يشعره بالنفور منها ومبادلتها حدة طباعها وخشونتها بخشونة في سلوكه وحد في الطبع ( وتدور دائرة الصراع ) وكل منها يرى الأخر سیئاً ولو بدأت هذا النوع من الزوجات بتهذيب طبعها وتلبین شخصیتها لرأت تغيراً مباشراً من زوجها.
بكلمات أدق لو كانت له أنثى .. سيكون لها رجلاً وصارت ملكة متوجة في بيتها.
هذه المرأة التي تنجرف وراء عاطفتها وتجعل حياتهم كلها : زعل وحزن وبکاء ومطالبات، وأحياناً سب وتکسیر للزجاج والأثاث وما يقع تحت يدها التعبر عن غضبها فهي تظن : لماذا أسكت ؟ يجب أن أنفس عن غضبي حالاً وللأسف في أي حال : قد تكون في نزهة أو سفر أو اجتماع عائلي أو جهة حكومية لا يهمها إلا أن تعبر عن غضبها، فإن لم يستجب لها بالطريقة التي تتمناها، تصفه بـ : القسوة والعناد وسوء الطبع وقد تستفزه بكلام مؤذ وتتسلط عليها بألفاظ سيئة مما يضطره أن يستخدم القوة لحسم الموضوع فتنال مرادها : ( الدراما ) وتلعب دور الضحية المسكينة المتضررة المعنفة، سألتها هل زوجك بهذه الصفات الصعبة منذ تزوجت ؟ قالت : لا كان لطيفاً ورائعاً ولا يتحمل زعلي ويرتبك إذا رأى دموعي، وكان يقول باللفظ : لم أرى بعيني ولم يمر بخيالي أن أتزوج أمرأة بجمالك، أما الآن فلا يهتم لشأني واتخذ هواية جديدة وشلة من الأصدقاء يلتقي بهم بشكل يومي يقضي معهم أغلب وقته وإذا رآني حزينة يتجاهلني بكت بحرقة وقالت : انقلب زوجي علي والدته قد سحرته ليترك البيت.
قلت لها : اسمحي لي سأكون صادقة معك و أوضح لك لماذا انقلب زوجك فاخفضت رأسها، سلوكك متعب جداً لأي رجل ولو صبر عليه مره ومرتين وسنه وسنتين فلن يتحمله للأبد، أنت تركزين على نفسك وعلى مشاعرك وتطالبينه بأن يكون كما تریدین وبذلك تؤثرين على : حاجة الحرية وحاجة القوة عنده وحتی يعيد الاتزان النفسي لنفسه فهو يترك سلوكه السابق من مداراة ومراضاة لأنها جعلته يشعر بضعف رجولته، وضعف أنوثتك.
رفعت رأسها و عيناها غارقتين بالدموع : قالت: يعني أنا الغلطانه ؟ وهو الصح والله أنا صبرت وتحملت واهتميت وهو مقصرو ما يقعد بالبيت ومستمتع بهوايته ولا يهتم فيني قلت لها: أنا أعلم أنك لست مقصرة ۱۰۰ % ولا سيئة حاشاك، لكن سلوكياتك الانفعالية والتحكمية المتكررة جعلته ينفر منك ويقرر إعادة إسعاد نفسه بعيداً عنك لأنك شخصية تحب العناد والتحدي.
قالت : قال لي نفس كلامك قلت لها أي كلام ؟ قالت : قال أنت ملكة في جمالك وقمة في إدارة المنزل والتنظيم ولكنك رجل لا أشعر بأنوثتك أحس إني مع واحد من الربع، عمي الضابط، واحد من الربع، الدعية، الياهل، اذا كانت هذه نظرته لك كيف سيكون تعامله ؟؟
اتفقت معها على برنامج تعلمها فيه: تعديل معتقداتها اللامنطقيه ومتطلباتها التحكمية وتعليمها كيف تضبط انفعالاتها وتأجل الانفعال وكيف تهذب سلوكها والأهم : كيف تعيد تلميع انماط شخصيتها الأنثوية، وعقب فترة طويلة : كنت تعبانه وبفراشي واستلمت منها رساله لما قريتها اعترف اني بكيت كاتبة فيها : أستاذة أنا الحين في جلسة رومانسية مع زوجي على البحر وحسيت انج أمي اللي لازم أطمنها وأبشرها بتغير حياتي للأفضل من كل الجوانب بعد البرنامج تغيرت وايد وزوجي صار أفضل وايد أشياء كانت مستحيلة صارت الحين بحياتي وبكل سهولة والفضل لله ثم لج.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى